مساحة إعلانية

الثلاثاء، 2 أبريل، 2013

الثلاثاء، 2 أبريل، 2013

تقديم خريطة مدونتك لجوجل وملف Robots

Submit  SiteMap To Google WebMaster
خرائط المواقع هي تعتبر دليل يستخدم من قبل محركات البحث لتقوم بفهرسة موقعك لكن طبعا هناك من سيقاطع قائلاً أصبحت هذه الأمور ليست ذات أهمية كبيرة واصبحت محركات البحث أقوى ولا تنتظر تلك الملفات لتقوم بالفهرسة , هذه المرة لن أعارض وسأوافقه وأنها بالفعل لم تعد ذات أهمية كبيرة ولكن سنفترض انها ذات أهمية بنسبة 00,1 % وهي لن تكلفنا شئ ولن تضر بشئ اليس من الحكمة أن نستفيد بتلك النسبة من الفائدة ولو قليلة وأعلم أيها المدون أن الإستهانة باقل نسبة من الفائدة يؤثر على تقدم مدونتك فتعدد الفوائد الصغيرة ينتج فائدة كبيرة كما يقول المثل المصري أبو بلاش كتر منه ^_^ أى الشئ المجاني خذ منه ما تستطيع طبعا هو جشع لكن التدوين الجشع فيه لا يضر بأحد , طبعا أهم ميزة في مدونات بلوجر Blogger أنها تأتي برعاية العملاق جوجل لذا يتم توفير الكثير من الأشياء التي يستهلكها من يعلق في منصات تدوين أخرى أو مواقع عادية وأهم ميزة هي ان مدوناتك بمجرد إنشائها تضاف تلقائياً لمحرك بحث جوجل والذي يعد محرك البحث الاول في العالم والاكثر إستخداماً في العالم العربي لكن تقديم الخريطة يجب ان يتم بشكل يدوي وهذا ما سنفعله سنقدم الخريطة لأدوات مشرفي المواقع في جوجل  Submit SiteMap To Google WebMaster
أول شئ ندخل الى صفحة مشرفي المواقع من هنــا   
بعد الدخول سنجد قائمة بكل المدونات التي فتحناها على بلوجر وإن كانت لديك مدونة واحده ستجد واحده المهم أنت ستحدد المدونة التي تريد بإختيارها كالمثال التالي أنا إخترت مدونتي كن مدون 

cnmu.blogspot.com
 بعد الدخول الى الصفحة الخاص بمدونتك على أدوات مشرفي المواقع اتبع المسار التالي في الإختيارات الجانبية
الزحف ----> ملفات Sitemap
ستجد زر بإسم بإسم إضافة / إختبار ملف Sitemap سنضغط عليه 
ستظهر قائمة في خانة فارغة نكتب في تلك الخانة sitemap.xml  ثم نضغط على زر تقديم ملف  Sitemap
ملحوظة لمستخدمي الدومينات المدفوعة قد لا تقبل معكم Sitemap.xml
فإستخدم بدلا منها
feeds/posts/default?orderby=updated
بعد ذلك ستظهر رسالة تخبرك أنه تم  إرسال ملف الخريطة Sitemap ويمكنك ضغط تحديث الصفحة لترى الناتج أو تغلق الصفحة فقد إنتهت مهمتنا 

بقي أمر واحد في الموضوع وهو تقديم رابط الخريطة أيضا في ملف Robots.txt
وهو يختص بالتعامل مع عناكب البحث  ولن نخوض في تعاريف هذا الملف كثيراً لأنها وببساطه لا تهم في شئ بالنسبة لمستخدم بلوجر العادي والإعدادات الإفتراضية هي الأسلم والانسب وتحديد مكان الخريطة في ملف الروبوت هو تلقائي يعني انت لا تحتاج هذه الخطوة لكن هذا فقط لمن يواجهون مشاكل ارشفه ولا يتم ارشفة مدوناتهم نهائياً 
 قم بالدخول الى صفحة الإعدادات في مدونتك ثم حدد تفضيلات البحث وإختار تمكين ملف Robots.txt

 وأضف الكود التالي في المساحة المخصصة كالصورة السابقة ثم إضغط حفظ التغييرات 


User-agent: Mediapartners-Google
Disallow:

User-agent: *
Disallow: /search
Disallow: /search?updated-min=
Disallow: /search?updated-max=

Sitemap: http://cnmu.blogspot.com/feeds/posts/default?orderby=updated

ولا تنسى تغيير cnmu في الكود بمدونتك
كيف تعرف الصفحات التي تم أرشفها في جوجل ؟
قم بكتابة الكود التالي في محرك بحث جوجل site:cnmu.blogspot.com
وإستبدل رابط مدونتي برابط مدونتك ويجب ان يكون الرابط بهذا الشكل بدون http
أحيانا يلجأ البعض لرؤية آخر ساعة أو آخر 24 ساعة ليرى صفحات مواضيعه الأخيرة وهل تأرشفت ام لا لكن لا يجدها 
أحيانا تتأرشف الصفحات لكنها لا تظهر عند الضغط على أحداث آخر ساعة أو آخر 24 ساعة يمكنك التأكد أكثر هل الصفحة تارشفت أم لا بكتابة جزء من عنوان الموضوع بعد الرابط مثال 
site:cnmu.blogspot.com Robots
وهي كلمة من عنوان هذا الموضوع ونفس الشئ معك أكتب اى كلمة من عنوان موضوعك الأخيرة وستظهر لك النتائج بشكل أفضل وإعلم أيضا ان تفاعل الزوار وكثرة التردد على المواضيع يحسن سرعة أرشفتها فإحرص على المواضيع الجيدة والمفيدة والجذابة للزوار والغير منقولة  فجودة محتواك وحصريته على مدونتك هو المحرك الرئيسي لأرشفة صفحاتك

هناك 50 تعليقًا:

  1. الله يجزاااك خير أبدعت
    كفيت ووفيت أخي الحبيب عمرو
    معلومات جدا مهمة ورائعة ودي واحترامي

    ردحذف
    الردود
    1. مشكور جداً أخي بدر على تعليقك
      تحياتي لك

      حذف
  2. موضوع مميز جدا جدا
    بالتوفيق :)

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لمرورك أخي الحبيب
      ودي وتقديري

      حذف
  3. شرح جميل و وافي اخي و اكثر من ذلك فهو امر مهم يجب على كل مدون القيام به لكن نحن العرب اصبحنا خاملين لدرجة لا تطاق و فوق كل هذا ياتي شخص و يقول لك مدونتي لا تأرشف جيدا و عند سؤالك له هل قدمتها لجوجل هل تقوم بالبينج هل تقوم بالبوكماركتين هل ... يقول لك لا ؟؟؟
    اعتذر اخي عن الرد السودوي نوعا ما لكن صراحتا اتعصب من مثل هؤلاء رغم و اننا و الحمد لله قد طورنا طرقا اوتوماتيكية للسيو بفضل العديد من الاساتذة و الكتب و المواقع اجنبية او عربية كانت الى انني لم و لن انشرها حتى ارى المدون العربي يتطور و طبعا هذا ان استتنينا بعض الاشخاص اما الاخرون فلا ارى سوى نسخ بلا روح الابداع

    ردحذف
    الردود
    1. بالعكس أخي سعيد لا أرى تعليقك سودوياً
      وانت محق فيما قلته وبالفعل أحياناً نقصر في تطوير ونشر مدوناتنا وعمل الإعدادات الاساسية ثم نتذمر من ضعف الأرشفة أو تدني الترتيب وهو سبب تنويهي في الموضوع عن مسألة الأهمية فلقد رايت كثيراً من المدونين يستكبرون عن عمل شئ بسيط لمجرد أنه لا يراه ذا فاعلية كبيرة وفي المقابل أجد مدونين كبار لا يحتاجون فعلياً لتلك الأمور بقدر ما يحتاجها المدون المبتدئ ولكنه لا يستكبر ويحرص على فعل كل كبيرة وصغيرة في صالح مدونته حتى لو كان العائد منها زيارة واحده من محرك البحث او زائر واحد لانه يعلم جيداً أن زائر واحد متفاعل يحدث تغيير كبير لكن فقط بخصوص نقطة نشر الطرق الخاصة بك هنا أختلف معك قليلا لا يجب ان تنتظر المدون العربي الى أن يتطور ولكن عليك ان تدفعه بنفسك للتطور أنت قدم العلم واترك الباقي على المدون فهناك من يرغب بالإستفادة ولا يكل فلا يجب ان نحرمه من علم من الله به علينا وعلينا ان نعين تلك الفئة المجتهدة ولو كانت قليلة وجزيل الشكر على مرورك العطر أخي الكريم

      حذف
    2. شكرا على ردك المتفائل و الجميل رد يبعث النشاط في الروح و يداعب انامل عقلي الخامل عن التدوين منذ مدة بل و يعطي شحنة للكتابة و النشاط اكثر من الفيتامينات نصيحتك وصلت و ساعاود ترتيب اوراقي حمع بنات افكاري و انتج دروسا يغشى لها كل مانع عن العلم يرائي.

      حذف
    3. هي شحنات للتفائل متبدالة أخي الكريم
      فتعليقك هذا أيضا يدفعني لاحرص اكثر على ما أقدم وأن اهتم أكثر بالتعليقات
      فيبدو انها يوماً بعد يوم تنير بأقلام مبدعة تثري الموضوع وتشجع على الإستمرار
      اسعدني مرورك كثيراً
      دمت في امان الله

      حذف
  4. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    شرح ممتاز جدا من حيث طريقة الإيصال
    أخي عمرو ليس غريبا عليك هذا النوع من الشرح المتقن الجميل وبراعة في التقديم
    أقول لك جزاك الله عنا خير الجزاء أخي عمرو
    وجعل هذا العمل في ميزان حسنانك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      حياك الله اخي الحبيب
      وأسعدني مرورك الطيب كثيراً
      دمت بكل ود

      حذف
  5. هذا الموضوع من أهم المواضيع التي يحتاج إليها كل مدون

    شكرا وشكرا أخي عمرو على هذا الموضوع الافضل من رائع

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله يا غالي
      وجزيل الشكر لهذا المرور الجميل

      حذف
  6. شكرا على الرد السريع بارك الله فيك، لقد أضفت الخرائط في أدوات مشرفي المواقع.
    لدي استفسار آخر :
    الكلمات الرئيسية للمحتوى في أدوات مشرفي المواقع سيئة مثل : "مشاركة، تعليقات، هذه، الصفحة ..."
    كيف أضيف الكلمات المفتاحية الى مواضيعي.

    ردحذف
    الردود
    1. هذه الكلمات يتم سحبها من المدونة بحسب تكرارات الكلمات أو كثرة البحث عنها ومعايير أخرى
      وبالتالي هي ليست ثابتة مع مواضيعك الجديدة وتكرار زيارة عناكب البحث لموقعك ستتغير
      وعموما لن تؤثر على الأرشفة ما عليك الإهتمام به ووضعه هدفك الأول والأخير المحتوى فهو مفتاح السر للنجاح
      محتوى جيد وحصري = مدونة ناجحة محتوى ضعيف ومنقول = فشل
      فإحرص دائما على إضافة المواضيع بإستمرار خصوصا في بدايتك وإحرص على جودة المواضيع وفائدتها
      وبالتوفيق بإذن الله

      حذف
    2. شكرا، جزاك الله خيرا، أتمنى النجاح لجميع المسلمين.

      حذف
    3. الشكر لله وجزاك الله بالمثل
      تحياتي

      حذف
  7. شكرا لك اخي الكريم

    ظهر لي مثلث اصفر عند اظافة ملف
    /sitemap.xml‬‬

    ؟

    في الانتظار

    عدد الأخطاء: ١

    هل هناك مشكلة بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا ومرحباً بك أخي الكريم
      وفيك بارك الله
      الكود الذي كتبته يحتوي تلك العلامة / وهذا خطأ يجب ان تكون الكلمة هكذا
      sitemap.xml
      إنسخها أو أكتبها يدوياً وإحذر ان تنسخ مسافة يجب ان تكون الكلمة فقط
      وبالتوفيق

      حذف
  8. اخي صاحب المدونة اولا اشكرك على الموضوع الرائع لي تعليق صغير فقط وهو في اعتقادي ليس من الصروري اصافة كود ملف الروبت الى اعدادت بلوجر وهذا لانه مدمج تلقائيا مع المدونة وحتى ولو لم تضيفه واتجهت الى رابط المدونة
    yourblog.blogspot.com/robots.txt
    فستجد انه موجود رغم انك لم تضيفه ويمكنك التاكد من ذلك من خلال ادوات مشرفي المواقع
    هذه تجربتي ارجوا اعطائي فكرة واضحة وشكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي الكريم وكلامك مضبوط وأنا أعلم ذلك
      لكن ما حدث انني رأيت ضعف في الأرشفة في مدونتي وبعض المدونات التي أستخدمها
      فرأيت أن اضيف الكود لعل هناك خطأ أو أى شئ في قراءة الملف بالنسبة لمحرك البحث
      فوجدت أن حدث تحسن في الأرشفة فوضعته بالموضوع فوجوده لن يضر وإن كانت به فائدة فلا مشكلة
      بالإضافة لنقطه أخرى وهي أهم كثير من المدونين يقومون بتعديل ملف الروبوت ووضع أكواد قد تسبب أذى لانهم وببساطه ليسوا على دراية كاملة بملف الروبوت وإستبدال كودهم بهذا الكود إن لم يكن بفائدة لن يكون بضرر لأن البعض يكون مقتنع تماما أنه يجب وضع أكواد في ملف الروبوت لذا فبدلا من ترك الأمر للمخاطرة إن اراد أن يضع كود ولابد فيستخدم كود إن لم يفيد لا يضر
      أرجو أن تكون فهمت وجهة نظري تحياتي لك

      حذف
    2. اعلم كلامك واعلم ان الكثير يعبث مع ملف الروبوت بدون دراية كافية به لكن والله لي مش فاهم عندي مدونتين واحدة بدومين مدفوع وكل شيء تمام الارشفة متوقفة منذ 5 ايام والمدونة الثانية مجانية ولا شيت ماب ولا ملف روبوت والارشفة في دقيقة واحدة لااكثر
      شيء غريب غوغل هذا ومدوناته لكن لستنتجت ان المدونات على الدومين المجاني تكون ارشفتها اسرع من مقابلاتها بالدومينات المدفوعة

      حذف
    3. الأمر ليس بدومين مجاني او روبوت ولكن ما لاحظته انه من بداية 2013 الأرشفة غير منضبط في جوجل
      مثلا دليل أشهر والذي يستمد زواره من المدونة أساسا وعدد زواره ربما يكون أقل من 20% من زوار كن مدون ومع ذلك تأرشفت مووعاته في نصف ساعة والمدونة موضوعات تتأرشف أحيانا في 10 دقائق وموضوعات أخرى تأخذ أياماً فحتى الآن هذا الإضطراب في الأرشفة غير مفهوم نامل أن يحدث إنضباط في هذا الأمر لان كثير من المدونين إشتكوا من لاأمر
      نحن فقط نأخذ بالأسباب ونعد المدونات بأبسط الأشياء فجوجل تعددت خدماتها وأحيانا لا نجد وضوح أو إهتمام كامل في بعض الخدمات فبلوجر ظل صندوق كتابة المواضيع لمدة 4 شهور الأيقونات به غير مضبوطه ولم تتحرك إدارة جوجل إلا بعد كل تلك المدة لكن تبقى بلوجر أقوى خدمة تدوين مجاني بلا منافس

      حذف
    4. نعم كلامك صحيح الارشفة ليست طبيعية فكما قلت لك عندي مدونة قدية كنت هاملها تمام وفيها موضوعين فقط قلت اجرب اشوف ارشفتها وتفاجات في اقل من دقيقة يكون الموضوع نازل في جوجل .
      تبقى منصة بلوجر الاكثر شعبية في منصات التدوين من دون منازع واكثر شيء عاجبني فيها هو الحماية التامة لموقعك من الاختراقات وهذا عكس المواقع الاخرى وبخصوص جوجل تحديثاتها كثيرة وشخصيا اصبحت اركز على اضافة سايت ماب لمشرفي المواقع والمحتوى الحصري وشويا باك لينك هذا كل شيء والحمد لله اتصدر نتائج البحث لمواضيع موقعي
      شكرا على الرد والاهتمام باستفسارات المدونين وكما قلت لك في اول تدوينة لك في هذه المدونة ان مدونتك سسكون لها صدى واسع وستنجح والحمد لله طلع كلامي صحيح : )

      حذف
  9. شكرا لك اخي وفقك الله

    ردحذف
  10. أهلا ومرحبا بك أخي الفاضل
    بلوجر بشكل عام أرشفتها جيده نظرا لأن جوجل هي الداعم الرئيسي لها
    ونعم الأرشفة لديك تعمل جيدا
    وبالتوفيق بإذن الله
    وشكرا لمرورك

    ردحذف
  11. شكرا لك اخي وفقك الله ولا تحرمنا مو مواضعك المفيدة

    ردحذف
  12. السلام عليكم اخى
    نفذت الشرح على مدونتى وكان كل شىء سليم وفعلا بدأت ارشفة الصفحات بشكل لا بأس به الحمدلله
    وحدث بعدها اننى ربطت المدونة بدومين مدفوع فاحببت تقديم خريطة جديدة برابط الدومين وتابعت نفس خطوات الشرح
    ومتأكد اننى لم ازيد او انقص حرف واحد مع ذلك يظهر لى المثلث الاصفر ويفيد بوجود خطأ
    جربت ان اذهب للمسار وارى
    http://www.shroohat.com/sitemap.xml
    ولم اجد اى خرائط والصفحة غير موجودة

    ما هى المشكلة هل الدومين له طريقة اخرى ؟
    وشكرا لك على مدونتك الرائعة بمواضيعك القيمة

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      أخي الكريم جرب وضع الكود التالي
      feeds/posts/default?orderby=updated
      بدلا من Sitemap.xml

      حذف
  13. السلام عليكم اخى عمرو
    وضعت الكود الذى اعطيته لى وتم قبوله الحمدلله من قبل ومن بعد
    ولكن تم القبول على اساس تنسيق Atom
    كنت اتمنى ان اضع ملف sitemap لان الاخ جوجل بيقول انها الافضل ^_^
    حسنا الحمدلله فى كل الاحوال
    وتقبل شكرى الصادق اولا لسرعة ردك وثانيا لمحتوى مدونتك الجميل المنسق المفيد
    وثالثا لخلقك الراقى
    اسمحلى ان اكون متابعك واتعلم منك ما يفيدنى
    فى امان الله اخى

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      حياك الله يا طيب
      وبالفعل هي ستكون بتنسيق Atom والفرق لا يذكر بينهما لكن تنسيق xml يبدو انه لا يعد فاعلا مع الدومين المدفوع
      وكلاهما يؤدي نفس الغرض ويظهر بهما آخر المواضيع
      موفق بإذن الله ويسعدني ويشرفني ان تكون من متابعي المدونة
      وكلنا نتعلم من بعض هي خبرات نتبادلها ودائما ما أحرص ان أتعلم من تعليقاتكم
      وخصوصا التي تتسم باللباقة والأدب كتعليقك الجميل
      تحياتي

      حذف
  14. اولا: انا بحب اني اشكرك جدا لما تقدمه لنا خبرات افادتني كثيرا اتمني لك التوفيق وادعوك لذيارة مدونتي ويسعدني ان اسمع تعليقك عنها
    واخيرا: اشكرك مره اخري وان كانت كلمة شكر واحده لا تكفي
    media5star.blogspot.com

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لله أخي الفاضل
      ومدونتك جيده موفق بإذن الله في تنميتها
      وتشرفت بمرورك الكريم
      ودي وتقديري

      حذف
  15. والله لي كثير من الوقت احاول حل هذه المشكلة و انت حلتها لي في ثواني اشكرك اخي الكريم

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله أخي الكريم وتشرفت بمرورك العطر موفق بإذن الله

      حذف
  16. شكرا لك أخى على الشرح الرائع المختلف عن الآخرين
    مع تحيات عنوان البرامج

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لله اخي الكريم وتشرفت بمرورك

      حذف
  17. اخى عمرو هل يوجد خرائط اخر ام انت تعمل بدونتك بنفس الطريقة

    ردحذف
    الردود
    1. أنا قدمت خريطة مدونتي بنفس الطريقة هناك طبعا ماوقع تقدم خرائط اخرى لكن انا لا استخدمها أفضل العمل في بلوجر كما هي باساسياتها

      حذف
  18. شرح رائعا حقا . ولكن يتطرقني سوال ! هل يمكنني تحديث رابط الخريطة عند كتابة اي موضوع جديد حتى لو وصل بي الامر انا اقوم بتحديث الرابط يوميا من خلال جوجل ويب مستر تول ؟
    هل هناك ضرر من تحديث رابط الخريطة يوميا؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا تحدثها اخي هي تتحدث تلقائيا في الموقع تجنب تكرار الخرائط او الحذف واعادة الإضافة
      تقديمها مرة واحده كافي جداً

      حذف
  19. مرحبا اخي موضوع مفيد ورائع من شخص اروع q= قبل ان اقوم بهده الخطوة اردت استشارتك انا لدي مدونة بلوجر المهم قمت بتقديم ملفات ستماب بطريقة الملف الاول به 1والملف التاني به 101 والملف التالت به 201 وكلما زاد عدد المواضيع زاد عدد الملفات المهم قدمت هده الملفات قبل شراء الدومين انا لدي حسابان جمايل واحد به حساب ادسنس وواحد به المدونة قمت باضافة جمايل صاحب حساب ادسنس كمشرف وبعد دلك ربطت المدونة بادسنس وهي بدومين مدفوع المهم عندما ادخل ادوات مشرفي المواقع بالحساب الاول اجد المدونة مارشفة بدومين المجاني وعندما ادخل ادوات مشرفي المواقع بالحساب التاني اجد المدونة عير مؤرشفة هل اقوم بارشفتها بهده الطريقة اتمنى الا تتلخبط بهدا الاستفسار فهو متل الاحجية واتمنى ان ترد علي في اقرب وقت وشكرا على الموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للأرشفة بالدومين المجاني عليك تركها كما هي
      وان تنشئ ارشفه جديده للدومين المدفوع وان كنت انشاتها باحد الحسابات لا داعي لتكرار الامر

      حذف
  20. تسلم ياكيبر انا لسة مركب الخريطة على مدونتى دلوقتى واتمنى ان شاء الله تيجى بفايدة شكراا وجزاك الله كل خير
    http://qesasgamda.blogspot.com/

    ردحذف
  21. أشكرك على هذا الموضوع الذي ساعدني خخصوصا في ارشفة موقعي ☺♥

    http://b-foreign.blogspot.com/

    ردحذف
  22. أخي عندما كان عندي الدومين المجاني كانت تقبل ملفات sitemap لكن عندما أضفت الدومين المدفوعة لم تعد تقبل واصبح يقول لي بها أخطاء ماهو الحل أخي الكريم
    هذا هو رابط المدونة : http://www.elmo3alim.com/
    هذه هي الصورة
    http://b.top4top.net/p_61pfvr1.png

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم انا واضع توضيح لطريقة الإضافة للدومين المدفوع راجع الموضوع ستجد تلك الجزئية
      ملحوظة لمستخدمي الدومينات المدفوعة قد لا تقبل معكم Sitemap.xml
      فإستخدم بدلا منها
      feeds/posts/default?orderby=updated

      حذف

نسعد ونتشرف بتعليقاتكم
لكن هناك شروط يجب اتباعها لضمان نشر التعليقات
1ان يكون التعليق يخص محتوى الموضوع
2ان لا يحتوي التعليق اى روابط دون داعي
3إن أردت إضافة كود حوله اولا بمحول الأكواد
4أن لا يحتوي التعليق اي الفاظ او اساءات لاى احد
5أى سؤال بعيد عن محتوى الموضوع يرجى استخدام ركن الأسئلة

جميع الحقوق محفوظة لــ كن مدون 2013-2015 ©